الرئيسيه بريد الإستشارات الثقة في النفس

الثقة في النفس

0 566

انا بنت عندى 19 سنة فى جامعة بس المشكلة انى انطوائية جدا ومع نفسى اغلب الوقت ومش بعرف اتعامل مع الناس وبفضل ساكتة حاولت اغير واتكلم واهزر بس معرفتش وحسيت انى عبيطة اوى … واحيانا بيكون عندى عدم ثقة فى نفسى حتى لو حد اقل منى فى الذكاء او فى الدراسة او فى التعامل مع الغير بحسه انو احسن منى بضايق اووووى ومش عارفة اعمل نفسى ابقى اجتماعية كده وعندى ثقة وشكرا .

عزيزتي , الخجل الاجتماعي او ما يطلق عليه الرهاب الاجتماعي , شئ شائع نسبيا , وبالتاكيد يمكن التعامل معه , لست وحدك من تعانين من هذه الاعراض , فلا تلومي ذاتك او تفقدي ثقتك فيها. لأن التغلب على هذا الامر متاح جدا ,

اولا:  حاولي ان تتواجدي في المجموعات الكبيرة من زملاءك , حتى ولو لم تشاركي في الحديث , فقط لا تتهربي من التجمعات .
ثانيا : عليك ان تعلمي تماما , ان هذا الخجل نابع من توترك وحساسيتك للمواقف , وانك لتتغلبي عليه , عليك اولا ان تعقدي ما يشبه الصفقة مع نفسك , لتهدئتها وبث الثقة فيها,
كمثال وانت تتجهزين قبل ذهابك لجامعتك, قفي امام المرآة وخذي نفسا عميقا واكتميه بصدرك لمدة اربعة ثواني , ثم اخرجيه بهدوء , كرريها اربع مرات بهدوء , ثم انظري لصورتك وابتسمي بثقة , حاولي ان تري نظرة الثقة في عينك قبل ان تهمي بالخروج من غرفتك !
ثالثا : يمكنك الاحتفاظ بنوتة صغيرة في حقيبتك , لتدوني فيها احاسيسك السلبية باختصار كلما شعرتي بها, ثم تراجعيها اخر اليوم , وتحاولي وضع حلول افتراضية بسيطة لها , يمكنك التفكير ايضا كما لو ان هذه الاحاسيس السلبية تخص صديقة لك وهي من تقوم باستشارتك, فانظري كيف كنتي ستضعين الحلول وقتها !
رابعا : اذا تحدثتي مع احد زملاءك , حاولي ان تنظمي تنفسك , قدر المتاح , وان تذهبي بتفكيرك لشئ تحبينه , و يبث فيكي الاطمئنان , (موقف مع والدتك او صديقاتك مثلا , او اغنية تحبينها, او شئ تستمعين بعمله ) لأن هذا سيساعدك على التخلص من التوتر , فقط لا تتسرعي في انهاء الحوار .
جربي هذه الاساليب وداومي عليها لفترة
وستشعرين بتحسن تدريجي ومستمر .

مقالات متشابه