الرئيسيه طب نفس الأطفال الفاظ يستخدمها اغلب الآباء .. ولكن !

الفاظ يستخدمها اغلب الآباء .. ولكن !

0 778

يقع بعض الآباء والأمهات في بعض السلوكيات الخاطئة أثناء تربية الطفل، فهناك بعض العبارات التي يتلفظ بها الآباء أثناء تربية الطفل والتي يكون لها وقع نفسي سلبي على الطفل، لذلك يجب على الآباء تجنب هذه العبارات , وهنا نضع الأمثلة الأكثر شيوعا :

•  لن تستطيع أن تفعل ذلك أبدا : من أكثر العبارات التي تحبط الطفل وتعجزه، والمفترض أن يشجع الوالدان الأطفال على فعل الأشياء ولو كانت شبه مستحيلة، فإن ذلك يساعد على تقوية إرادة الطفل، ويساعد الطفل على النجاح فيما يقوم به, لكن مع الاهتمام بسلامة الطفل بالطبع !

أنت عظيم : المدح الكثير قد ينعكس على الطفل بصورة سليبة، والأصح أن تمدح أفعال الطفل لتعزيز ثقته بنفسه، وليس مدح الطفل بذاته بدون اسباب فعلية.

• لن تستطيع, سأساعدك: فرض المساعدة يزيد من إحباط الطفل ويقلل من ثقة الطفل بنفسه، والأفضل تشجيع الطفل على استكمال العمل، فهذا من شأنه أن يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويزيد من إصراره.

• تعال هنا وإلا سأتركك بمفردك وأذهب : يقولها الوالدان للطفل إذا رفض الطفل أن يتحرك معهما أثناء تواجدهم في مكان عام، فيهددانه بأن يتركاه مما يزيد الخوف الأساسي لدى الطفل، والأفضل إعطاء الطفل أحد خيارين إما (أن يمسك يد أحد الوالدين أو يحمله أحدهما).

• أنت غبي دائما  : كلمة ينطقها الآباء عند الغضب من فعل ما قام به الطفل، ومع تكرار هذه العبارة قد يبدأ الطفل في تصديقها، ومن الأفضل أن يقال “لا يجب فعل هذا مرة أخرى”.

• أنت كاذب: كثيرٌ من الأطفال قد يأخذون شيئاً من البيت ثم ينكرون أخذه، ورد الفعل الصحيح من جانب الآباء والأمهات هو شرح الأمر الخطأ للطفل دون توجيه الاتهام بالسرقة أو استعمال كلمات سيئة.

• يجب أن تكون مثل أخيك: يكرر الوالدان هذه العبارة للطفل الأقل كفاءة لتحفيز الطفل بأن يكون أفضل، ولكن هذه المقولة عادةً ما يكون لها تأثير سلبي على الطفل، حيث تتولد الغيرة في نفس الطفل نحو أخيه أو أخوته عموماً، وهنا ينبغي أن يدرك الوالدان أن لكل إنسان قدراتٍ متميزةٍ، ولابد وأن يحترم الوالدان قدرات الطفل وألا يكلفانه بما لا يطيق، ومن الأفضل أن يركز الوالدان على القدرات التي يتميز بها الطفل ويحاولان تنميتها بدلاً من التركيز على جوانب القصور.

أنتظر حتى يأتي والدك فسوف يعاقبك: عندما يفعل الطفل سلوكاً سيئاً فإن الأم تهدد الطفل بمجيء الأب الذي سيعاقبه، ومن ثم فإن الطفل سيربط الانضباط بحضور الأب فقط، فلا ينبغي أن يكون العقاب مشروطاً بوجود الأب، بل يجب أن يتلقى الطفل العقاب على السلوك السيئ فور حدوثه (لكن العقاب يجب أن لا يكون بالضرب أو الإهانة بل بالنصيحة والتفاهم).

مقالات متشابه