الفيل الازرق

    0 4407

    آثاره الرئيسية دي إم تي (يعرف أيضا باسم ثنائي ميثيل تريبتامين) هو عقار مهلوس موجود بشكل طبيعي في النباتات وفي بعض الحيوانات وفي الإنسان أيضا .

    وهو يمكن تركيبه اصناعيا . وهو عقار مخدر يتم تعاطيه للحصول على الآثار النفسية التي يحدثها ، و التي تماثل تلك الآثار الناتجة عن تعاطي بعض العقاقير المخدرة الأخرى مثل إل إس دي وفطر عيش الغراب السحري ، حيث تسبب الهلاوس وتشتت الإبصار بالواقع لدى المتعاطي . وقد تستمر هذه الآثار لمدة تصل إلى ساعتين أو ثلاث ساعات ، وذلك طبقا للجرعة ، وبينما تكون هذه الآثار سارة ، إلا أنه قد تحدث رحلة غير سارة للمتعاطي و التي قد تمثل تجرعة مفزعة إلى حد كبير

    . ويشير مفهوم الرحلة إلى الخبرات السمعية و البصرية النابعة من اللاشعور ، حيث يسمع المتعاطي ويشاهد أشياءا ليست لها وجود في الواقع ، وهي تجربة يطلق عليها المدمنون و المتعاطون رحلة الخيال العلمي. ويعرف العقار في مصر باسم “الفيل الازرق”

    وقد يتم تعاطي عقار دي إم تي المهلوس عن طريق التدخين أو الحقن أو الشم أو عن طريق الفم ، وثمة تاريخ طويل من تعاطيه وبالأخص في ثقافات مريكا الجنوبية ، ولا يزال يتم تعاطيه في بعض المناطق لأغراض دينية وتراثية .

    وبالإضافة إلى حقيقة أن هذا العقار موجود بشكل طبيعي ومنتشر في النباتات ، فإن ذلك يجعل بعض المتعاطين يعتقدون أنه آمن ، ولكن هذه ليست حقيقة الأمر . وبشكل عام ، يندر التعاطي الترويحي لعقار دي إم تي إلى حد ما بشكل عام عند مقارنته بغالبية العقاقير المخدرة الأخرى .

    وبينما لا يعتبر عقار دي إم تي مسببا للإدمان ، إلا أن التعاطي المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تطور تحمل العقار لدى المتعاطي ، الأمر الذي يجعله يتعاطى جرعات أكبر بعد ذلك كي يحصل على نفس الآثار . ويعتبر عقار دي إم تي أحد أكثر العقاقير المخدرة المحظورة المتوافرة ، وهو ممنوع إلى حد كبير في العديد من البلدان ، حيث من المفترض أن يكون تعاطيه مقتصرا على الاستعمال الطبي و البحث العلمي فقط . وهو مصنف دوليا ضمن عقاقير المرتبة الأولى ، وهذا أعلى تصنيف ممكن من ناحية الخطورة و الحظر .

    وغالبية متعاطي ومدمني المخدرات غير واعين بوجود عقار دي إم تي المهلوس ، ولا يعرف الكثير عنه خارج نطاق المجتمعات العلمية و الطبية ، ولذلك فإن تحضير هذا العقار وتهريبه ضئيل بشكل مذهل وغير متوقع . وتتباين آثار عقار دي إم تي المهلوس من شخص لآخر ، وتعتمد آثاره النفسية التي يشعر بها المتعاطي إلى حد كبير على العقل الباطن للفرد . ولهذا فإنه يمثل خطورة شديدة بشكل استثنائي على المتعاطين الذين لديهم تاريخ سابق من المشكلات الصحية النفسية و العقلية .

    وليس من المستبعد مرور بعض المتعاطين بتجربة الرحلة غير السارة التي تسبب لهم ضررا خطيرا وهم في حالة الذعر منها . أنواعه وأشكاله دي إم تي اختصار لمصطلح ثنائي ميثيل تريبتامين ، وثمة القليل جدا من أسماء دارجة لهذا العقار المهلوس .

    وهذا يرجع إلى حد كبير لندرته وحقيقة أن العديد من متعاطي ومدمني المخدرات غير واعين بوجوده من الأساس . فهو لم يكتسب شهرة بعض العقاقير المخدرة المهلوسة الأخرى مثل إل إس دي وفطر عيش الغراب السحري ، ومن الصعب جدا الحصول عليه أو تحضيره . وهو معروف في المملكة المتحدة باسم دمتري ، ولكن غالبية المصطلحات المتعلقة بعقار دي إم تي المهلوس تشير إلى الآثار التي تحدث للمتعاطي عندما يكون تحت تأثيرها وليس إلى العقار المهلوس نفسه .

    ويحدث عقار دي إم تي المهلوس رحلة قصيرة نسبيا مقارنة بالعقاقير المهلوسة الأخرى ، وأحيانا ما يشار إليها باسم رحلة رجل الأعمال نظرا لأنها تستمر لفترة قصيرة وكأنها فترة غذاء عمل .

    آثار المخدرات تختلف آثار عقار دي إم تي المهلوس من شخص لآخر ، وتنبع آثار العقار المهلوس من اللاشعور ، وهذا يعني أن ما يشاهده المتعاطي عندما يكون تحت تأثير العقار المهلوس هو تجربة فريدة خاصة به . ولذلك فإن كل ما هو معروف عن الرحلة الناتجة عن تعاطي عقار دي إم تي المهلوس هو من خلال القصص التي يسردها المتعاطون أنفسهم . وتحدث للمتعاطين هلاوس بصرية وسمعية تحت تأثير عقار دي إم تي المهلوس ، ومن الممكن أن تكون هذه الهلاوس مصحوبة بالشعور بالنشوة المبهجة . وقد تغير هذه الهلاوس من إدراك المتعاطي للزمن وسرعته وانقضائه .

    وقد تغير أيضا من إدراكه للألوان و الأصوات . وقد يؤدي تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب واتساع حدقة العين . ومن المستحيل بمجرد النظر تحديد الكمية المتعاطاة من عقار دي إم تي المهلوس . وقد يشكل عقار دي إم تي المهلوس خطورة شديدة على المتعاطين الذين لديهم تاريخ سابق من الإصابة بمشكلات الصحة النفسية و العقلية ، و الذين يمرون بخبرة رحلة الخيال العلمي وهم في حالة قلق أو عصبية .

    وقد يؤدي تعاطي عقار دي إم تي المهلوس أيضا إلى ظهور مشكلات الصحة النفسية و العقلية الكامنة لدى بعض المتعاطين و التي لم يكتشفونها من قبل . ومن السهل جدا أن يتفاقم ذلك الشعور بالقلق وعدم الارتياح إلى حد كبير أثناء رحلة الخيال العلمي تحت تأثير العقار المهلوس ، الأمر الذي ينتج عنه خبرة مفزعة ومخيفة جدا بشكل حقيقي مصحوبة بغثيان وقيء .

    و الأشخاص الذين يمرون بالرحلة المخيفة المفزعة تحت تأثير العقار المهلوس يشكلون خطورة على أنفسهم و الآخرين ، وقد يفكرون في الانتحار .

    وبمجرد أن تبدأ الرحلة تحت تأثير العقار المهلوس ، لا توجد أي طريقة لإيقافها إلى أن تتلاشى آثارها . وثمة القليل من الآثار الجانبية المسجلة لعقار دي إم تي المهلوس ، ويسجل المتعاطون أيضا حدوث تجربة استعادة ذكريات الماضي أو الفلاش باك حتى بعد تلاشي تأثير العقار .

    وقد تكون هذه الذكريات غير سارة في حالة الرحلة المرعبة أو غير السارة .

    الدول المنتجة يعتبر عقار دي إم تي المهلوس نادرا بشكل استثنائي ، وثمة رقابة صارمة على توزيعه من قبل الحكومات . وهو متاح فقط للعلماء و الأطباء لأغراض البحث العلمي أو للأغراض الطبية ، ولكن حتى هؤلاء يصعب عليهم بشدة الحصول عليه . وبذلك ، فإنه لا يتم تحضيره بكميات كبيرة في أي مكان في العالم ، ومن النادر جدا أن تصل أي كمية محضرة منه إلى أيدي تجار المخدرت لتوزيعها .

    ومن ثم لا توجد أدلة كافية في الوقت الحالي على تهريبه عبر الحدود أو القارات بأي كميات كبيرة . وعادة ما يتم تعاطي عقار دي إم تي المهلوس لأسباب ثقافية في بعض القبائل الأصلية بأمريكا الجنوبية .

    ولطالما كان يتم تعاطيه أيضا في بعض الكنائس لأسباب دينية ، على الرغم من أن هذه الأمور قد خضعت للمعارك القانونية المطولة و القيود المحكمة على تعاطيها . وفي الحالات النادرة التي ينتهي فيها عقار دي إم تي المهلوس إلى الشارع ، فإنه يباع بكميات صغيرة في لفافات تشبه المسحوق الأبيض الكريستالي .

    وفي هذه الحالات ، غالبا ما يباع بصور غير نقية ، ويكون أصفر اللون أو برتقالي أو قرمزي . ولكن يوجد عقار دي إم تي المهلوس في عدد هائل من النباتات المنتشرة ، ويمكن استخلاصه للتعاطي كعقار مخدر ترويحي .

    ويمكن بسهولة على الإنترنت الحصول على تعليمات خاصة بعملية التحضير و المواد المطلوبة لتحضير العقار . ، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى القلق من التأثير المحتمل لعقار دي إم تي المهلوس في المستقبل حيث يصبح وجوده أكثر انتشارا . ومع توافر العقار على الإنترنت ، إلا أنه ينتشر ببطء في العالم المتقدم .

    وتتضمن بعض جوانب العملية الإنتاجية استخدام مواد كيميائية خطرة وطيارة و التي تزيد من مخاطر العقار .

    وبالطبع يحظر تماما إنتاج وتوزيع وحيازة وتعاطي عقار دي إم تي المهلوس ، ولكن ذلك لم يردع الكيميائيين الهواة من محاولة استخلاص وبيع العقار المهلوس . ولكن هذه العمليات حتما تتم على نطاق ضيق ، وعادة ما يتم ذلك بالاقتران مع إنتاج العقاقير المخدرة الأخرى . ولا يمكن تحضير عقار دي إم تي المهلوس إلا بواسطة أشخاص لديهم معرفة بالعمليات الكيميائية المتضمنة فيه ولديهم المعدات الملائمة اللازمة لذلك . حقائق وإحصائيات

    حقائق يعتبر عقار دي إم تي أقوى العقاقير المهلوسة ، على الرغم من أنه غير معروف بين متعاطي المخدرات ومن الصعب الحصول عليه ، وبالأخص عند مقارنته بالعقاقير المخدرة الأخرى ذات الآثار المشابهة مثل إل إس دي وفطر عيش الغراب السحري . أول مرة يتم فيها تحضير عقار دي إم تي المهلوس كان في عام 1931 بواسطة أحد العلماء الكنديين . وبينما يرجع تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى القبائل الأصلية بأمريكا الجنوبية لأجيال عديدة ، إلا أنه تم اكتشاف وجوده بشكل طبيعي في النباتات فقط في عام 1946 بواسطة عالم كيميائي برازيلي .

    يؤدي تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى حدوث خبرات الرحلة القوية المتمثلة في هلاوس وتشتت في إدراك الواقع . تظهر آثار عقار دي إم تي المهلوس خلال ثوان من تعاطيه ، وعادة ما تستمر الرحلة لمدة تصل إلى ساعة . يعتبر عقار دي إم تي المهلوس أكثر العقاقير المخدرة المحظورة ، حتى وإن تم استخدامه في المجال العلمي و الطبي . وأحيانا ما يتم تعاطيه لأغراض دينية ، ولكنه عادة ما يتطلب إعفاءا خاصا من السلطات المعنية .

    يوجد عقار دي إم تي المهلوس في نطاق واسع من النباتات المنتشرة . ويوجد عقار دي إم تي المهلوس أيضا في مخ الثدييات بما فيهم الإنسان . ويعتقد أن عقار دي إم تي المهلوس ينشط خلال النوم العميق وعندما يكون الشخص قريبا من الموت . وثمة نظرية مثيرة للجدل هي أنه عندما يقترب الشخص من الموت فإنه يشاهد شريط حياته أمام عينيه ، وهذا ربما يعزى إلى زيادة مستويات عقار دي إم تي المهلوس في المخ .

    ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية .

    وفي حين أن الهلاوس التي يمر بها المتعاطي تحت تأثير عقار دي إم تي المهلوس تكون في بعض الأحيان سارة ، إلا أنها قد تكون أيضا مؤلمة . وقد تستحث هذه الهلاوس أيضا ظهور الأمراض العقلية و النفسية الكامنة لدى المتعاطي وتفاقم أعراضها . نادرا ما تستمر الآثار المهلوسة لعقار دي إم تي لأكثر من ساعة ، ولهذا السبب فإنها يطلق عليها مسمى رحلة رجل الأعمال .

    .عقار دي إم تي المهلوس متشابه تماما في تركيبه الكيميائي مع عقار إل إس دي ، على الرغم من أنه يعتقد أن آثاره تكون أكثر قوة .

    إحصائيات عادة ما يتراوح وزن لفافة عقار دي إم تي المهلوس المباعة ما بين ثمن ونصف جرام . ويبدأ سعرها من 25 جنيه استرليني في المملكة المتحدة (أي ما يعادل حوالي 40 دولار أمريكي) . يصنف عقار دي إم تي المهلوس ضمن عقاقير المرتبة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا يعني أن تهريبه قد يؤدي إلى عقوبة السجن مدى الحياة ولو حتى لمرتكبي الجرائم غير العنيفة للمرة الأولى . تصل عقوبة حيازة عقار دي إم تي المهلوس في المملكة المتحدة إلى السجن حد أقصى 7 سنوات وغرامة غير محدودة . ويحظر أيضا تيسير تعاطي عقار دي إم تي المهلوس من قبل آخرين في المنزل أو مكان العمل . درجة انصهار كريستالات عقار دي إم تي المهلوس هي 44.6 – 44.8 درجة مئوية ، ودرجة غليانها هي 60 – 80 درجة مئوية .

    في حالة تدخين عقار دي إم تي المهلوس ، فإن الجرعة 60 مج من عقار دي إم تي المهلوس تكون كافية لإحداث آثاره . وفي حالة التعاطي عن طريق الفم ، يتطلب ذلك جرعات أكبر . تبدأ رحلة عقار دي إم تي المهلوس خلال ثوان من التعاطي وتستمر لمدة ساعة تقريبا وهذا يتوقف على الجرعة . وخلال دقيقة – دقيقتين ونصف من تعاطي العقار ، يسجل المتعاطون شعورهم بالتعالي و النشوة . وعادة ما يصف المتعاطون هذا الشعور بأنه بوابة لأبعاد أخرى . وعند تعاطي عقار دي إم تي المهلوس مع مثبط مونو أمين أوكسيديز ملائم ، فإن آثاره قد تستمر لمدة ثلاث ساعات . ولكن هذه المثبطات تعرف بخورتها وبالأخص عندما تكون مقترنة مع مواد أخرى .

    يوجد عقار دي إم تي المهلوس في أكثر من 50 سلالة نباتات مختلفة ، و التي تنتمي إلى 10 عائلات نباتات مختلفة . ويوجد عقار دي إم تي المهلوس أيضا في 4 سلالات حيوانات مختلفة من بينهم الإنسان .

    علامات الإدمان من غير المعروف أن عقار دي إم تي المهلوس يسبب الإدمان الكيميائي . ولكن التعاطي المتكرر له يمكن أن يؤدي إلى الإدمان النفسي ، حيث يستمتع المتعاطي بآثار العقار المهلوس لدرجة أنه يشعر بأنه لا يستطيع التكيف من دونه . ومن السهل نسبيا اكتشاف متعاطي عقار دي إم تي المهلوس أثناء كونه تحت تأثير المخدر ، حيث أنه سوف يشاهد ويسمع أشياءا ليس لها وجود في الواقع . وبذلك فإن أحد علامات كون المتعاطي تحت تأثير عقار دي إم تي المهلوس هي السلوك الهائج و الشعور غير الملائم .

    وثمة أعراض أخرى تشمل اتساع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب . أما الرحلة غير السارة فقد تمثل صدمة للمتعاطي وهذا يتضح في كونه متوترا دون سبب . وبالنسبة للمتعاطين ذوي تاريخ سابق من المرض النفسي و العقلي أو الحساسية لهذه الأمراض وأيضا المتعاطين الذين يدخلون الرحلة وهم في حالة قلق ، فإن هذه الرحلة تحت تأثير عقار دي إم تي المهلوس يمكن أن تكون شديدة الضرر سواء أثناء المرور بآثاره أو أثناء خبرة استعادة ذكريات الماضي بعد فترة طويلة من التعاطي وتلاشي الآثار .

    ويمثل المتعاطون في هذه الحالات خطرا على أنفسهم وعلى الآخرين .

    ولا يعتبر عقار دي إم تي المهلوس عقارا مخدرا اجتماعيا ، ولذلك فإن من بين العلامات الدالة على تعاطيه هي قضاء المتعاطي أوقاتا متزايدة بمفرده وعدم استجابته للتفاعلات الاجتماعية . ومن بين العلامات الدالة أيضا على تحضيره وجود المعدات الكيميائية و المواد الكيميائية الخطرة سواء كان ذلك للتعاطي الشخصي أو للإتجار .

    العلاج عقار دي إم تي المهلوس غالبا لا يسبب الإدمان ، ولذلك فإن حالات التوق إلى العقار هي توق نفسي أكثر من كونها توقا جسديا .

    ولذلك أيضا فإن التعافي من الإدمان على عقار دي إم تي المهلوس يرجع إلى قوة الإرادة ، وتصبح المسألة مجرد كسر للعادة وليس إدمانا كيميائيا على العقار المخدر . ولكن كما هو الحال بالنسبة لأي إدمان نفسي أو جسدي ، فإن يسهل الحديث عن الإقلاع ولكن التطبيق يكون أكثر صعوبة . و الجدير بالذكر أن عقار دي إم تي المهلوس محظور بشدة في العديد من البلدان ، ولذلك فإن أحد النتائج السلبية المترتبة على الإدمان عليه هي عقوبة السجن .

    ويؤدي ذلك السجل الجنائي الذي يحسب على المدمن أيضا إلى الإضرار بمستقبله وحياته الوظيفية ، ولذلك فإن أي تعاطي للعقار سواء بشكل اعتيادي أو عرضي يجب أن يكون مصدرا للقلق . وثمة قضية أخرى تدعو للقلق وهي الرحلة غير السارة أو المفزعة وهي تجربة قد تستمر لدى المتعاطي طو ال حياته .

    ولا توجد أعراض انسحابية معروفة لعقار دي إم تي المهلوس . ولكن قد يؤدي التعاطي المتكرر له إلى تطور تحمل لآثاره

    . وقد يسبب الاعتماد النفسي على أي شيء إلى التوق إليه ، ولذلك تصبح جهود الحصول على ضربة أو جرعة جديدة الشغل الشاغل للمتعاطي . أحيانا ما يتطلب علاج الإدمان على عقار دي إم تي المهلوس استبدال عادة تعاطيه بأنشطة أخرى مفيدة بعيدة عن المخدرات ، وتجنب فرص الاحتكاك به .

    وبالنسبة لأي شخص يشعر بالحجة إلى تغيير حالته الذهنية من خلال تعاطي العقاقير المخدرة مثل عقار دي إم تي المهلوس على أساس منتظم ، فإنه ربما يكون يفعل ذلك كنوع من أنواع التكيف مع المواقف الحياتية التي تسبب له الضغوط أو الصدمات .

    وفي هذه الحالات يصبح من المهم جدا التعامل مع أية قضايا كامنة من أي نوع و التي من شأنها أن تؤدي بالمتعاطي إلى الاعتماد عليه . وقد تشمل هذه القضايا و المشكلات الاكتئاب و التوتر أو حتى مجرد الملل .

    ومن المهم جدا القضاء على أي احتمال لاحتكاك المدمن المتعافي بعقار دي إم تي المهلوس ، وذلك لتقليل فرص الارتكاس . وبينما يندر عقار دي إم تي المهلوس بشكل عام ، إلا أنه من المفيد أيضا تجنب الاتصال بالأشخاص المعروفين بتعاطيه . وفي الحالات التي يقوم فيها المتعاطون بتحضير عقار دي إم تي المهلوس للاستعمال الخاص ، يجب التخلص من المعدات و المكونات المستخدمة في عملية التحضير . وبينما تكون آثار عقار دي إم تي المهلوس شديدة جدا ، إلا أنه يسهل نظريا الإقلاع عنه .

    وحتى برغم ذلك ، من الصعب كسر العادة التي تطورت لدى الشخص على مدار فترة زمنية طويلة . وبينما لا يتطلب التعافي من الإدمان على عقار دي إم تي المهلوس قدرا كبيرا من التدخل الطبي، إلا أنه ينصح بشدة باستشارة طبيب للحصول على الإرشاد و الدعم للتعامل مع أية جوانب محتملة و التي قد تحدث أثناء عملية التعافي مثل التوق إلى العقار المخدر .

    _________

    المراجع

    http://en.wikipedia.org/wiki/Dimethyltryptamine

    www.talktofrank.com/drug/dimethyltryptamine#aka=DMTdeoxy.org/gz_howy.htm

    www.drugfree.org/drug-guide/dmt

    مقالات متشابه