الرئيسيه العلاقات الزوجية اللزمات لدى الأطفال , علامة خطر

اللزمات لدى الأطفال , علامة خطر

متلازمة توريت
Tourette syndrome

 أحد الإضطرابات العصبية التي تظهر بشكل واضح في مرحلة الطفولة والمراهقة (قبل سن الثامنة عشر) تظهر بعدد من السلوكيات الحركية المتكررة واللا إرادية ويصاحبها على الأقل أحد اللزمات الصوتية  Tics.

  أعراض هذا الإضطراب

 

تظهر الأعراض في أي من سنوات الطفولة لكنها لا تظهر بعد السنة الثامنة عشر من العمر.

_ عادة ما تبدأ الحركات اللا إرادية في منطقة الوجه والرقبة وبمرور الوقت تمر بمنطقة الجذع والأطراف والبطن.
لكن أهم اللزمات التي تشغل الجميع هي ما تصيب منطقة الرأس والوجه والأطراف، كذلك ما تصيب عضلات الجهاز التنفسي والهضمي.
وعندما تسري النبضات الحركية في المناطق السابقة فإن الطفل يعبر عنها في صورة حركات بالفم أو ظهور تجاعيد في الجبهة أو رفع الحواجب أو رمش العينين أو الغمز بالعينين أو حك الأنف أو تحريك فتحاته  وشد عضلات الوجهة لإظهار الأسنان أو قد يعض على الشفاة أو قد يخرج لسانه أو قد يحرك الفك السفلي للأمام أو هز الرأس وكأنه يقول “أيوه” لكن بشكل متكرر أو هز  الرأس بأي طريقة أخرى أوحتى صدمها في أي شيء أمامه !
_ وقد تظهر اللزمة في منطقة الرقبة كأن يلوي عنقة كأنه ينظر على أحد جانبية  ,
كما قد يعاني المريض من هز اليدين أو الذراعين  أو “طرقعة” الأصابع أو لف الأصابع وطيها ، أو أن يقبض يديه أو يحرك كتفيه أو قدميه أو ركبتيه أو أصابع الرجل، أو يمشي بطريقة غريبة أو يلوي جسده خاصة منطقة الجذع أو ان يقفز.

 _ كما قد تظهر تلك الأمور اللا إرادية في صورة نوبات من الفواق (الزغطة) أو التنهد أو التثاؤب أو إصدار أصوات النفخ أو الصفير أو التجشؤ أو المص أو المضغ.

 _  يسبق ظهور اللزمات مجموعة من العلامات المرضية مثل صعوبة التركيز وسرعة الغضب والتوتر والعصبية من اتفه الأسباب ثم يتبع ذلك إرتجاف العينين ثم حركات الرأس أو الوجه.

_ وغالباً ما يبدأ المريض في تكرار التلفظ بألفاظ بذيئة coprolalia في بداية عمر المراهقة وتظهر في ثلث الحالات المصابة تقريباً وهذا ما يحدث على المستوى الظاهري لكن هناك عدد من المرضى يعاني من الانشغال بتلك الألفاظ في ذهنه بشكل مفاجئ ومتكرر فيقتصر الأمر لديه على التفكير في كلمات أو أفعال بذيئة لكنه لا يتلفظ بها.
_كما أن المصابين بمتلازمة توريت  غالباً ما يعانون من أفكار وسواسية أو أفعال قهرية وصعوبة في المحافظة على التركيز ومن ثم يصبح الطفل سهل التشتت ومنهم من يعاني من إضطرابات في الشخصية لاحقاً.

_ من اللزمات العصبية  ما قد يصاحبها أفعال عدائية أو جنسية غير لائقة قد تؤدي إلى عواقب إجتماعية لا يرضاها الجميع؛ لذلك يمكننا القول أن حدوث اللزمات العصبية هو حالة من فقد السيطرة والتحكم في السلوك على مستوى الوعي واللا وعي مما يؤدي إلى نشأة سلوك إندفاعي غير محسوب وعدم القدرة على منع الأفكار والخواطر غير المناسبة لتتحول إلى أفعال.

_ حتى يتم تشخيص متلازمة توريت فإنه يستوجب أن تظهر  اللزمات العصبية (الحركية منها والصوتية) عدة مرات على مدار  اليوم وبشكل مستمر –أو متقطع- لكن على مدار سنة على الأقل.

مصير الأطفال المرضى
_ لحسن الحظ ثمانون في المئة من الأطفال المصابين بهذه المتلازمة , يتحسنون تماما عند دخولهم في مرحلة البلوغ , والعشورن في المئة المتقية تعاني من استمرار لبعض الأعراض الخفيفة التي لا تشكل عائقا في حياتهم غالبا .
عدد ضئيل جدا من المرضى يستمرون , بأعراض قوية تؤثر على حياتهم وتطورهم .

 العلاج :
يجب اللجوء لطبيب نفسي مختص , حيث يتم علاج هذه المتلازمة , عنطريق العلاج الدوائي بأنواعه , والعلاجات المعرفية السلوكية .

 

مقالات متشابه