الرئيسيه إدمان الهيروين

الهيروين

0 815

عقار أفيونى مصنع من المورفيين ، و المورفيين مادة طبيعية تستخرج من نبات الخشخاش
يستخدم الهيروين كمخدر وذلك عن طريق : الحقن أو الشم آو التدخين.

تأثير الهيروين على المدمن :

يدخل الهروين المخ عن طريق امتصاصه في الدم ثم يتحول إلى مادة المورفيين و يلتصق بمستقبلات تعرف بإسم المستقبلات الأفيونية التي تتواجد في مناطق مختلفة من الدماغ .

يشعر المستخدم بعد حقن الهرويين فى الوريد بتدفق النشوة مصحوبة بجفاف الفم وإحمرار الوجه ، ثقل فى الأطراف و إضطراب فى بعض الوظائف الذهنية .
بعد هذه النشوة الأولى يدخل المستخدم فى مرحلة اضطراب الوعي , واختفاء الألام .

– مع إستمرار تعاطى الهروين يتطور المستخدم إلى مرحلة الإحتمال وفيها تقل إستجابة المستخدم البدنية و النفسية للجرعات الأولى و يحتاج لجرعات زائدة كى يحقق نفس  المفعول السابق.
– كذلك يؤدي ادمان الهروين ,الى زيادة احتمالات الاصابة بالذهان والهلاوس .
– تعاطى الهرويين ينتج عنه مشاكل صحية خطيرة منها الوفاة نتيجة تعاطى جرعة زائدة، الإجهاض و الأمراض المعدية خصوصاً مرض الإيدز و الإلتهاب الكبدى الوبائى نتيجة تكرار الحقن في ملابسات غير صحية .
– المستخدمون لفترة طويلة قد يصابون بإلتهاب فى بطانة و صمامات القلب ، و أمراض الكبد و الكلى.

– ايضا المستخدم عرضة لمختلف المضعافات الرئوية كالإلتهاب الرئوى.

إستخدام الهروين لفترات طويلة يؤدى إلى إعتماد نفسى و جسمانى و هى حالة يتكييف فيها الجسم لوجود المخدر.
فإذا ما حاول المستخدم إنقاص الكمية أو التوقف عن إستخدام الهروين فجأةً فسوف يعانى من أعراض إنسحابية شديدة و تظهر هذه الأعراض بعد ساعات قليلة من آخر جرعة تم تناولها، مما يدفع المدمن لفعل اي شئ للحصول على جرعات جديدة .
لذلك فان اللجوء للمراكز الطبية أو الطبيب المختص بعلاج الادمان , أمرا ضروريا , في هذه الحالة , لتجنب استمرار الادمان والتردي في هوته السحيقة .

مقالات متشابه