سبيد .. أشهر المنشطات التي يتم ادمانها

    0 1482

    عقار السرعة (سبيد) هو الاسم المتداول للأمفيتامين وهو عقار مخدر منشط يستخدم للترويح و العلاج وتعزيز الأداء الرياضي و الدراسي، وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بالميتامفيتامين، ودائما ما يحدث خلط بينهما على الرغم من أن العقارين مختلفين عن بعضهما تماما ويتكونان من عناصر كيميائية مختلفة، والاختلاف الرئيسي هو أن الأمفيتامين مميثل طبيعيا بينما يتم ميثلة الميتامفيتامين مرتين وهو يعتبر أكثر قوة (الميثلة هي إضافة مشتقات الميثيل) .

    ويحظر تداول الأمفيتامين في بلدان عديدة باستثناء تدواله للأغرض العلاجية وبروشتة طبية ، وهو مصنف في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن عقاقير المرتبة الثانية .

    وتكمن الآثار الرئيسية لعقار سبيد في أنه يزيد من اليقظة و التركيز وتصحبه زيادة في الإحساس بالثقة و العافية .
    وبالإضافة إلى ذلك ، كان يتعاطاه العسكريون في جميع أنحاء العالم وذلك منذ الحرب العالمية الثانية لتقليل الشعور بالإرهاق وزيادة التركيز لدى الجنود و الطيارين .
    ولكن نظرا للآثار العكسية للأمفيتامين على المدى البعيد وإمكانية أن يتسبب في تشتت الانتباه أو عدم القدرة على التركيز ، فإنه قد توقف استخدامه كمنشط في المجال العسكري .
    وعموما فإن اثار العقار الجانبية الخطيرة على القلب والصحة العقلية وغيرها من اعضاء الجسد , أدت لادراجه كعقار ادماني .

    التأثيرات الدوائية

    يستثير الأمفيتامين الجهاز العصبي السيمبثاوي بطريقتين:
    طريقة مباشرة بالتفعيل المباشر للمستقبلات ألفا وبيتا طريقة غير مباشرة بزياد افراز الكتيكولامينات العصبية ومنع تكسيرها يمتاز هذا التأثير الذي يشبه كثيرا تأثير الإفدرين – المركب الأب المستخرج من نبات الإفدرا- عن المركبات المفرزة طبيعيا ببطأ الأداء وتأخر ظهور الأعراض

    الأعراض

    ترتفع وتيرة خفقان القلب وربما ضغط الدم ويبدأ مفعول المخدر بعد تناوله بحوالي نصف ساعة ويستمر لعدة ساعات ويقول مستعملوا هذا النوع انهم يشعرون بمزيد من الثقة والطاقة والروح الاجتماعية والنشاط الحركي وكثره الكلام وعمل شي معين لعده ساعات كما يعانون من شعور بالارق والكأبة ويؤدي ارتفاع ضغط الدم أحياناً إلى انفجار الشرايين في حاله تناول جرعة مفرطة وفي بعض الحالات النادرة إلى الإصابة بالشلل أو الدخول في غيبوبة ويعاني البعض من التسمم لو كانت الكمية المأخوذة صغيرة الاعراض الانسحابيه الشعور بالاضطراب والخمول وزيادة خفقان القلب والقشعريرة وصداع الرأس. كما يؤدي في بعض الحالات إلى افراز كميات كبيرة من العرق.
    أو ربما إلى نزيف الدماغ ويقود تناول هذا المخدر بانتظام إلى الاصابة بالهلوسة والبارانويا وتلف خلايا الدماغ والمرض العقلي كما تواجه الحوامل المدمنات عليه خطر الانجاب المبكر وإمكانية انتقال المخدرات إلى الطفل عبر طريق الرضاع

    وعادة ما يأتي عقار السرعة (سبيد) على شكل مسحوق يمكن شمه أو فركه مع العلك أو ابتلاعه كما يمكن لفه في ورقة سيجارة أو ما شابه ذلك . و تظهر آثاره خلال 30 دقيقة من تعاطيه وقد تستمر هذه الآثار إلى فترة تصل إلى 6 ساعات.

    مقالات متشابه