ماهي انواع الاكتئاب ؟

    0 1360

    يمكن للاكتئاب أن يتخذ أشكالاً عدة. وما يميز هذه الأشكال عن بعضها هي العوارض والظروف المرتبطة بكل منها، فضلاً عن مدة العوارض ووخامتها. إلا أنه لا يوجد في الغالب تمييز واضح بين مختلف أنواع الاكتئاب. فهي تتشارك العديد من الخصائص نفسها. ويحتمل أيضاً أن تعاني من أكثر من نوع واحد من اضطراب المزاج.

    لتحديد المعالجة المثالية بالنسبة إلى عوارضك وظروفك المحددة، يصنّف اختصاصيو الصحة العقلية مختلف أشكال الاكتئاب. ويبدأ التصنيف بالفئات الأساسية من الاكتئاب:

    ●  الاكتئاب الكبير أو الاكتئاب الرئيسي.
    ●  الاكتئاب الجزئي أو الإعياء العقلي.
    ●  اضطرابات التكيف.
    ●  الاضطرابات الثنائية القطبين

    وتحتوي كل واحدة من هذه الفئات الأساسية على عدة أنواع فرعية.

    الاكتئاب الكبير major depression

    الاكتئاب الكبير هو الشكل الأكثر شيوعاً من الاكتئاب. إنه يمتاز بتغير في المزاج يدوم أكثر من أسبوعين ويشتمل على إحدى العلامتين الأساسيتين للاكتئاب أو كليهما:

    ●  مشاعر كبيرة من الحزن أو الأسى.
    ●  فقدان الاهتمام أو المتعة في النشاطات الممتعة عادة

    كما يعاني المصابون بالاكتئاب الكبير من أربعة عوارض على الأقل من العوارض التالية، وذلك على نحو منتظم، إن لم يكن يومياً:

    ●  فقدان أو ازدياد كبير في الوزن.
    ●  اضطراب في النوم.
    ●  حركة بطيئة أو مضطربة.
    ●  تعب أو فقدان الطاقة.
    ●  سوء في تقدير الذات أو الشعور بذنب غير مبرر.
    ●  مشاعر بعدم الجدوى أو الذنب.
    ●  مشاعر باليأس أو العجز.
    ●  تفكير أو تركيز معطل.
    ●  فقدان الرغبة الجنسية.
    ●  تكرار أفكار الموت أو الانتحار.

    قد تعاني من اكتئاب كبير مرة واحدة فقط، أو قد يعود إليك مجدداً. وبعد نوبتك الأولى من الاكتئاب الكبير، تصبح معرضاً بنسبة 50 في المئة لنوبة جديدة. واللافت أن فرص تكرر النوبات تزداد مع كل نوبة. فإذا عانيت من الاكتئاب مرتين، ثمة احتمال بنسبة 70 في المئة لتعرضك لنوبة ثالثة.

    وفي حال عدم معالجة نوبات الاكتئاب الكبير، فإنها تدوم مبدئياً لغاية 18 شهراً. أما العلاج المبكر فيحول دون تفاقم الاكتئاب. كما أن متابعة العلاج كفيلة بمنع الاكتئاب من العودة مجدداً.

    يمكن أن يحدث الاكتئاب الكبير مع أمراض عقلية أخرى، مثل القلق أو اضطرابات الأكل. وقد تبدأ النوبة الأولى في أي عمر، لكن يحتمل كثيراً أن تحدث بين عمر 25 و44 عاماً. واللافت أن الاكتئاب الكبير شائع بين النساء أكثر مما هو بين الرجال. وتعتبر الأحداث المجهدة في الحياة والخسارات الكبيرة من المسببات الرئيسية لهذا النوع من الاكتئاب.

    الإعياء العقلي Dysthymia

    الإعياء العقلي هو شكل طويل الأمد من الاكتئاب الخفيف المميز بالمظهر العابس على الدوام. وتعود الكلمة اللاتينية Dysthymia إلى الإغريق الذين ظنوا أن الغدة الصعترية thymus gland هي المسؤولة عن كل العواطف. هكذا، تعني Dys “السيء” فيما تشير thymia إلى “حالة العقل”.

    يدوم الإعياء العقلي عادة سنتين على الأقل وأحياناً أكثر من 5 سنوات. وهو لا يسبب العجز عادة، علماً أن فترات الإعياء العقلي قد تتناوب مع فترات وجيزة من المشاعر الطبيعية. ويمكن للإعياء العقلي أن يعيق عملك وحياتك الاجتماعية. بالفعل، يصبح العديد من المصابين بهذه المشكلة منعزلين اجتماعياً وأقل إنتاجية. ويزداد خطر معاناتك من الاكتئاب الكبير إذا كنت تعاني من الإعياء العقلي. وحين يزيد الاكتئاب الكبير من تعقيد الإعياء العقلي، يطلق على الحالة اسم الاكتئاب المزدوج.

    تجدر الإشارة إلى أن علامات الإعياء العقلي وعوارضه شبيهة بالاكتئاب الكبير، لكنها ليس قوية بالقدر ذاته، وقد لا تعاني من عدد كبير منها. إنها تشمل:

    ●  صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات.
    ●  انعزال اجتماعي.
    ●  تهيّج.
    ●  أرق أو كسل.
    ●  مشاكل في النوم.
    ●  فقدان الوزن أو ازدياده.

    ويقول بعض المصابين بالإعياء العقلي إنهم عانوا من أولى مشاعر الاكتئاب في الطفولة أو المراهقة. يصاب عدد قليل من الأشخاص بالإعياء العقلي بعد عمر الخمسين، وفي معظم الأحيان بعد مرض طبي، علماً أن 75 في المئة على الأقل من المصابين بالإعياء العقلي يعانون من مشاكل صحية أخرى.

    اضطرابات التكيف Adjustment disorders

    تسبق اضطرابات التكيف الاكتئاب الرئيسي في أغلب الأحيان. لنفترض مثلاً أن زواجك فشل، أو عملك انهار، أو جرى تشخيصك بأنك تعاني من السرطان. من الطبيعي تماماً أن تشعر بالتوتر أو الحزن أو الإرباك أو الغضب. وفي النهاية، يتوصل معظم الأشخاص إلى تسوية مع النتائج الدائمة لضغوط الحياة هذه، لكن بعضهم لا يفعل ذلك. وهذا ما يعرف باضطراب التكيف- حين تسبب استجابتك لحدث أو وضع مجهد علامات الاكتئاب وعوارضه. لكن هذه العلامات والعوارض ليست قوية كفاية لتلبية معايير الاكتئاب الكبير.

    يستخدم الأطباء مبدئياً هذه المعايير في تشخيص اضطراب التكيف:

    ●  العوارض العاطفية أو السلوكية التي تأتي استجابة لحدث جرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
    ●  الاستجابة للحدث تتعدى ردة الفعل الممكن توقعها عادة.
    ●  لا تعزى العوارض فقط إلى فقدان أحد الوالدين.

    يمكن أن تصيب اضطرابات التكيف أي شخص كان. وهي تحدث غالباً في مراحل من حياتك تكون فيها أكثر هشاشة- كما حين تنتقل بعيداً عن أهلك أو عند نهاية مهنة باهرة. كما يؤدي العمر دوراً أساسياً. ففقدان الوظيفة في عمر الثلاثين مثلاً قد يكون أقل إجهاداً من فقدانها في عمر الخمسين، حين تصبح احتمالات الوظيفة محدودة أكثر فأكثر. ويصاب بعض الأشخاص باضطراب التكيف استجابة لحدث واحد. وفي بعض الأحيان، قد ينجم عن مجموعة من عوامل الضغط.

    ثمة انواع مختلفة من اضطرابات التكيف. ويشير اضطراب التكيف الحاد إلى علامات وعوارض تدوم أقل من 6 أشهر. لكن حين تستمر هذه العوارض، تعرف الحالة باضطراب التكيف المزمن. كما يجري تصنيف اضطرابات التكيف حسب العوارض الأساسية:

    ●  اضطراب التكيف مع مزاج مكتئب.
    ●  اضطراب التكيف مع قلق.
    ●  اضطراب التكيف مع قلق ومزاج مكتئب.
    ●  اضطراب التكيف مع اضطراب في العواطف والسلوك.

    ويؤدي العمر غالباً دوراً في نوع اضطراب التكيف الذي يعاني منه الأشخاص. فالراشدون يصبحون مكتئبين أو قلقين عادة. ويميل المراهقون إلى الإعلان صراحة عن مشاكلهم. وقد يشمل ذلك التغيب عن المدرسة، واستعمال المخدرات، وتخريب الملكية أو أي نوع آخر من السلوك غير السوي.

    الاضطرابات ثنائية القطب Bipolar disorder

    يكشف بعض المصابين بالاكتئاب عن دورات متكررة من الاكتئاب والهوس. ويعرف هذا المرض، المنطوي أيضاً على عواطف من النقيضين، بالاكتئاب المهووس أو اضطراب الهوس الاكتئابي.

    وعلى عكس الاكتئاب، تشعر بالحيوية والنشاط في مرحلة الهوس. وقد تنفق مالك بلا تفكير أو تتخذ قرارات غير حكيمة. وقد تتوصل إلى أفكار عظيمة تفضي إلى أي شيء، بدءاً من صفقة الأعمال السيئة وصولاً إلى السلوك غير السوي. ويكشف بعض الأشخاص عن نوبات من الإبداع المتزايد والإنتاجية الكبيرة أثناء مرحلة الهوس.

    ومن علامات الهوس وعوارضه نذكر:

    ●  هوس غير طبيعي أو مفرط.
    ●  طاقة متزايدة على نحو ملحوظ.
    ●  تضاؤل الحاجة إلى النوم.
    ●  تهيج غير اعتيادي.
    ●  ثقة غير واقعية في قدرة أحدهم وقوته.
    ●  ثرثرة متزايدة.
    ●  تسارع الأفكار.
    ●  حكم سيء.
    ●  تحسن الرغبة الجنسية.
    ●  سلوك اجتماعي استفزازي أو تطفلي أو عدائي.

    ليس الاضطراب الثنائي القطبين شائعاً بقدر الاكتئاب الكبير أو الإعياء العقلي. فمن بين 18 مليون أميركي يعانون من الاكتئاب، هناك مليونان إلى ثلاثة ملايين شخص يعانون من الاضطراب الثنائي القطبين. ويكون الرجال والنساء عرضة لهذا المرض على نحو متساوٍ. يظهر هذا المرض مبدئياً في المراهقة أو بداية الشباب ويستمر في الحدوث على نحو متقطع خلال الحياة. كما يميل أيضاً إلى الانتقال في العائلات. في الواقع، تبين أن 80 إلى 90 في المئة من المصابين بالاضطراب الثنائي القطبين يملكون قريباً مصاباً بشكل من الاكتئاب.

    تصبح علامات الاضطراب الثنائي القطبين وعوارضه أكثر وخامة مع مرور الوقت. فقد تبدأ بنوبات من الاكتئاب، أو الهوس، أو مزيج من عوارض الاكتئاب والهوس، مفصولة بفترات “طبيعية” من دون عوارض. وعلى مرّ الوقت، تصبح النوبات الثنائية القطبين أكثر تواتراً مع فترات طبيعية أقصر. وقد يكون الاكتئاب الوخيم أو الهوس مصحوباً بالذهان، بما في ذلك الهلوسات والأوهام.

    وكما هي حال الأشكال الأخرى من الاكتئاب، من المهم الحصول على المعالجة الملائمة للاضطراب الثنائي القطبين للحؤول دون تفاقم المرض ولتخفيض خطر الانتحار.

    أشكال متنوعة

    هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الاضطراب الثنائي القطبين:

    الاضطراب 1 الثنائي القطبين

    يشتمل الاضطراب 1 الثنائي القطبين على مرحلة واحدة أو أكثر من الاكتئاب الكبير وعلى مرحلة واحدة على الأقل من نوبة هوس أو مشاعر ممزوجة أخرى. قد يبدأ الاضطراب 1 الثنائي القطبين باكتئاب كبير أو هوس. وإذا عانيت من الاكتئاب أولاً، تحدث نوبة الهوس مبدئياً بعد سنة أو سنتين.

    الاضطراب 2 الثنائي القطبين

    في هذا الشكل من المرض، تعاني من نوبة واحدة أو أكثر من الاكتئاب الكبير، ومن مرحلة واحدة على الأقل من الهوس الخفيف، أي الهوس البسيط أو المكبوت. ولا تكون مشاعرك متطرفة بقدر ما هي عند المصاب بالاضطراب 1 الثنائي القطبين. وثمة فرق آخر يتجلى في طول الفترات الفاصلة بين النوبات. فحين تعاني من الاضطراب 2 الثنائي القطبين، يحدث الهوس الخفيف عادة مباشرة قبل نوبة من الاكتئاب الكبير أو بعدها. ولا توجد عادة فترة “طبيعية” بين النوبتين.

    الاضطراب الدوري المزاج

    إنه شكل أخف من الاضطراب الثنائي القطبين المزمن. إنه يمتاز بالتقلبات بين فترات قصيرة من الاكتئاب الخفيف وفترات قصيرة من الهوس الخفيف. ويمكن أن تحدث تغيرات المزاج مرة كل بضعة أيام، وتستمر الدورات أحياناً سنتين على الأقل. وفي الاضطراب الدوري المزاج، لا تبقى خالياً من العوارض لأكثر من شهرين دفعة واحدة، لكن ثمة احتمال أقل أن تعاني من الاكتئاب الكبير.

    أبعاد أخرى للاكتئاب

    بالإضافة إلى تحديد نوع الاكتئاب الذي تعاني منه، يرغب طبيبك في تحديد وخامة مرضك ونمط عوارضه. ويساعد ذلك على تحديد الشكل الأكثر فاعلية من المعالجة. ثمة أنواع فرعية عدّة من الاكتئاب، بحيث يحدث بعضها على الدوام، فيما البعض الآخر نادر.

    الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل

    يمكن أن يراوح الاكتئاب الكبير بين الخفيف والوخيم. وينطوي الاكتئاب الخفيف على عوارض غير حادة وإنما تعيق قليلاً الحياة والعلاقات اليومية. أما الاكتئاب المعتدل فينطوي على عوارض أكثر كثافة وتعطيل أكبر في العمل والمدرسة والعائلة والعلاقات. وينطوي الاكتئاب الوخيم على عدد كبير من عوارض الاكتئاب وتداخل مهم في النشاطات اليومية. وفي الحالات المتفاقمة جداً، قد يعجز المصابون بالاكتئاب الوخيم عن العمل أو الاعتناء بأنفسهم.

    الاكتئاب الانتحاري

    يشير الاكتئاب الانتحاري إلى عوارض وخيمة جداً بحيث يفكر الفرد في الانتحار أو التعدي على حياته.

    الاكتئاب الحاد أو المزمن

    يمكن تصنيف الاكتئاب حسب مدة عوارضه. فإذا دامت العوارض لفترة قصيرة ومحددة بوضوح، يقال عن الاكتئاب إنه حاد. وإذا دامت العوارض لأكثر من 6 أشهر، يعتبر الاكتئاب مزمناً.

    نوبة واحدة أو اكتئاب متكرر

    يتم تصنيف الاكتئاب أيضاً استناداً إلى نمطه على مرّ الوقت. فالنوبة الواحدة من الاكتئاب تعني عدم وجود تاريخ سابق من الاكتئاب. وكما يوحي الاسم فإن الاكتئاب المتكرر يشير إلى أكثر من نوبة واحدة من الاكتئاب.

    قد تنجم النوبة الواحدة والاكتئاب المتكرر عن حدث معين. وقد ينجم الاكتئاب المتكرر أيضاً عن موسم معين.

    الاكتئاب السوداوي

    السوداء هي الكلمة التي تطلق على نوع من الاكتئاب الكبير الذي يكشف عن مزايا معينة. وهي تشمل عدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات اليومية- حتى لو حدث شيء جيد- وفقدان الشهية، والاستيقاظ في الصباح الباكر، وبطء الحركة وشعور غير مبرر بالذنب.

    الاكتئاب الجامودي

    الجامود أو شذوذ الحركة هي حالة نادرة قد تحدث مع الاكتئاب. فأثناء الاكتئاب الوخيم أو الهوس، يصل بعض الأشخاص إلى نقطة حيث يتحركون نادراً أو بإفراط، ويتخذون وضعيات غير طبيعية، ويتحدثون قليلاً جداً. ومن المزايا الأخرى لشذوذ الحركة نذكر التحديق، والتكشير وتكرار الكلمات أو العبارات بلا معنى.

    الاكتئاب غير السوي

    يبقى المصابون بالاكتئاب غير السوي قادرين على الاستمتاع، حتى لو كان ذلك سريع الزوال. لكنهم أكثر حساسية للرفض، ويأكلون وينامون أكثر من المعتاد، ويشعرون بالتعب عموماً. يحدث الاكتئاب غير السوي عادة في المراهقة أو بداية الشباب للمرة الأولى وقد يكون مزمناً.

    الاكتئاب الذهاني

    الاكتئاب الذهاني هو شكل أقل شيوعاً من المرض. وقد يهلوس المصابون بالاكتئاب الذهاني أو يعانون من الأوهام والتخيلات. تكون الأوهام اعتقادات خاطئة تستمر على رغم وجود أدلّة تثبت العكس. وفي الاكتئاب الذهاني، قد تكون الأوهام متعلقة بجنون الارتياب أو المال أو الطب. والواقع أن المصابين بجنون الارتياب يشعرون بالشك والخوف من نوايا من حولهم. أما المصابون بأوهام مالية فيعتقدون أنهم فقراء. وبالنسبة إلى المصابين بأوهام طبية، فيعتقدون أنهم يعانون من مرض طبي خطير.

    اكتئاب ما بعد الولادة

    تشعر العديد من النساء بحزن مؤقت بعد الإنجاب. وتميل كآبة الأطفال، مثلما تعرف، إلى التضاؤل تدريجياً، علماً أنها لا تستلزم عادة أية معالجة. لكن بعض النساء يعانين من اكتئاب كبير بعد الإنجاب، وهو ما يعرف باكتئاب ما بعد الإنجاب. وعند مقارنته مع كآبة الأطفال، نجد أن عوارضه دائمة وأكثر وخامة. والواقع أن نوبة اكتئاب ما بعد الإنجاب تزيد من احتمال تعرضك لنوبات متكررة من الاكتئاب، إما بعد إنجاب الأولاد الآخرين أو في أوقات أخرى.

    الاضطراب العاطفي الموسمي

    الاضطراب العاطفي الموسمي هو العبارة التي تطلق على فترات الاكتئاب المرتبطة بتغير الموسم. ولا يعرف أحد بالضبط أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي. فقد ظن العلماء في البداية أن المستويات المتضائلة من ضوء الشمس تزيد من مستويات الميلاتونين في الدماغ. والميلاتونين هو الهرمون الذي يتحكم في المزاج والذي ينتج عادة في الظلام. لكن الدراسات حول دور الميلاتونين لم تتوصل إلى نتائج حاسمة. ويعتقد بعض الباحثين الآن أن الافتقاد إلى ضوء الشمس يوقع الخلل في إيقاعاتك اليومية التي تنظم الساعات الداخلية في جسمك. وتستحق هذه النظرية بعض الانتباه نظراً لوجود دليل على أن الاضطراب العاطفي الموسمي أكثر شيوعاً في الأماكن التي تكون فيها ساعات ضوء النهار محدودة. والواقع أن المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي يلاحظون عادة تغيرات في المزاج بدءاً من أواخر الخريف مع تحسن في الربيع. لكن بعض الأشخاص يعانون من اكتئاب الصيف الذي يبدأ عادة في أواخر الربيع أو بداية الصيف.

    إن الاكتئاب العاطفي الموسمي شائع عند النساء أربع مرات أكثر مما هو عند الرجال. وتبين أن متوسط استهلاله هو في عمر 23 عاماً، علماً أن الخطر يتضاءل مع التقدم في العمر. وقد تعاني من الاضطراب العاطفي الموسمي إذا عانيت من الاكتئاب وعوارض ذات صلة خلال شتاءين متتاليين على الأقل، ومن ثم فترات من عدم الاكتئاب خلال الربيع والصيف.

    مصطلحات إضافية

    يستخدم الأطباء مصطلحات أخرى لتعريف الاكتئاب وتشخيصه استناداً إلى مصدره وارتباطه بالأمراض الأخرى.

    الاكتئاب الثانوي

    في بعض الأحيان، لا يكون الاكتئاب المشكلة الصحية الأساسية، وإنما عارضاً لحالة أخرى. وهذا ما يعرف بالاكتئاب الثانوي، أو الاكتئاب الناجم عن حالة طبية محددة. قد ينجم الاكتئاب الثانوي عن أمراض في الغدة الدرقية أو الكظرية. وقد يكون مرتبطاً بتأثيرات مرض القلب، أو داء السكري، أو مشاكل طبية أخرى.

    الاكتئاب المرضي المشترك

    يشير الاكتئاب المَرَضي المشترك إلى الاكتئاب المصحوب بمرض عقلي آخر. فعلى سبيل المثال، يحدث الاكتئاب والقلق عموماً مع بعضهما. وعند تزامنهما، قد يفضيان إلى علامات وعوارض أكثر وخامة مما لو كان كل لوحده، وتصبح معالجة كلا الاضطرابين تحدياً حقيقياً. ينطوي الاكتئاب المرضي المشترك أيضاً على الاكتئاب المحفز بالمواد- أي الاكتئاب الناجم عن إساءة استعمال الكحول والعقاقير الموصوفة والعقاقير غير الشرعية

    __________
    المصدر :
    DSM 4
    Psychcentral.com

    مقالات متشابه