الرئيسيه تاريخ علم النفس هناك فرق بين علم النفس و الطب النفسي

هناك فرق بين علم النفس و الطب النفسي

0 505

يقع الكثير من الالتباس و خلط الأمور لدي معظم  العامة  فيما يتعلق بعلم النفس و الطب النفسي ، فعلي الرغم من أن كلا التخصصين يتشابكان و يتداخلان في الكثير من المناحي   فيكمل كل منهما الآخر  ، إلا أنه هناك فارق بين المجالين قد يغفله البعض .

علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك  و ماخلفه من دافع و  حافز ، و الأفكار و الشعور لدي الفرد ، و هو علم قائم علي الملاحظة في مجمله. و هو- في المقام الأول و الأخير-  يهدف إلي دراسة الوظائف العقلية  في حالته الطبيعية مثل الذكاء، و التعليم ، و الذاكرة ، و التطورات المرحلية في نفس الطفل.

يحمل  الأخصائي النفسي مؤهل  ليسانس آداب  قسم علم نفس ؛ و تقوم مهامه علي تقييم الأفراد بواسطة الاختبارات النفسية والشخصية ،  و تقديم الدعم من خلال جلسات العلاج النفسي بالمحادثة ، و التحفيز،و التقويم السلوكي بواسطة إحداث تغيير في نمط التفكير و الإدراك . و يجري بعض علماء النفس اختبارات علي الحيوانات  بوضعهم في إطار تجربة ما  مثل تجربة “الفأر و المتاهة.

 بينما الطب النفسي هو  أحد فروع الطب العديدة المتشعبة ؛ و يقوم علي دراسة الاضطرابات النفسية و العقلية ، و تشخيصها ، و سبل العلاج سواء العلاج الدوائي أو العلاج بجلسات تنظيم كهرباء المخ ، و الوقاية . و  يدرس الطبيب  النفسي كافة أنواع العقاقير النفسية و العقلية ، فلزاماً عليه  أن يكون ملماً بطريقة عملها ، و أعراضها الجانبية ، و التفاعلات الدوائية مع العقاقير الأخري .

 و لا بد للطبيب النفسي أن يحصل علي بكالريوس طب وجراحة ، و يقضي فترة  تدريب إكلينيكي في ممارسة الطب النفسي  تحت إشراف كبار المتخصصين  حتي يحق لنفسه أن يصف علاجاً لمرضاه ، ولا يستطيع أن يفتتح عيادته الخاصة دون استكمال الدراسات العليا.

يستطيع  الأخصائي النفسي أن يصف علاجاً للمرضي في حال تخصصه في مجال علم النفس الإكلينيكي ، و هذا يتطلب بدوره إجراء معادلة لشهادته من خلال دراسته لبعض المواد المدرَسة في كلية الطب ، و لذلك نادراً ما يتخصص الأخصائيون النفسيون في هذا المجال.

تعتبر جلسات العلاج النفسي هي خط التماس و نقطة التلاقي بين  علم النفس و الطب النفسي ، فلا مانع من أن يكون المعالج النفسي طبيباً  حصل علي التدريب  او أخصائي نفسي ، و هناك عدة إتجاهات في العلاج النفسي بالمحادثة مثل العلاج السلوكي المعرفي ، و التحليل النفسي، و غيرهم كثُر.

كتبته لكم:إيمان سليم.

مقالات متشابه

0 705

0 1377